تصنيفات خاصة بالرواة
ماسم الراويالشهرةاللقبالكنيةالنسبتاريخ الوفاةعدد المرويات
1 أبان بن صمعة الأنصاري ، البص... 153 هـ 31
2 إبراهيم بن أبي ... السامري أبو إسحاق السامري ، الكوف... 211 هـ : 220 هـ 70
3 إبراهيم بن عبد ... أبو شيبة العبسي مولاهم ،... 265 هـ 48
4 أبو بكر بن عياش... أبو بكر الحناط أبو بكر الأسدى مولاهم ,... 192 هـ , أو : 1... 1170
5 أحمد بن بشير أبو بكر , يقال... القرشي ، المخزو... 197 هـ 29
6 أحمد بن عبد الر... بحشل بحشل ، الحافظ أبو عبيد الله الحافظ ، القرشي... 264 هـ 138
7 إسحاق بن إبراهي... ابن راهويه الحافظ أبو يعقوب ، أبو... الحافظ ، الحنظل... 237 هـ ، أو 238... 3880
8 إسماعيل بن عياش... الأحول ، الحافظ أبو عتبة العنسي مولاهم ،... 181 هـ ، أو 182... 1331
12345678910...الأخيرة
 
أقوال العلماء فى الراوي

قال علي ابن المديني ، عن يحيى بن سعيد القطان : تغير بأخرة
تهذيب الكمال (2/12)

قال علي : وسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : أتيت أبان بن صمعة ، وقد اختلط البتة ، قلت : قبل موته بكم ؟ قال : بزمان
تهذيب الكمال (2/12)

وقال أبو أحمد بن عدي : إنما عيب عليه اختلاطه لما كبر ، ولم ينسب إلى الضعف ؛ لأن مقدار ما يرويه مستقيم
تهذيب الكمال (2/12)

قال ابن القطان : تغير بأخرة
تهذيب التهذيب (1/54)

وقال ابن مهدي : أتيته ، وقد اختلط البتة . وقال ابن المديني : قلت له [قبل موته] : بكم ؟ قال : بزمان
تهذيب التهذيب (1/54)

وقال ابن عدي : إنما عيب عليه الاختلاط لما كبر ، ولم ينسب إلى الضعف ، لأن مقدار ما يرويه مستقيم
تهذيب التهذيب (1/54)

وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه : صالح . قلت : بقية كلام عبد الله فقلت له : أليس قد تغير بأخرة ؟ قال : نعم
تهذيب التهذيب (1/54)

وقال أبو داود : ثقة أنكر في آخر أيامه
تهذيب التهذيب (1/54)

وقال النسائي في موضع آخر : ليس به بأس إلا أنه كان اختلط
تهذيب التهذيب (1/54)

وقال العقيلي ، والحربي : اختلط بأخرة
تهذيب التهذيب (1/54)

قال ابن مهدي : أتيته وقد اختلط البتة
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/38)

قال أحمد : صالح ، ووثقه غيره ، لكنه تغير
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/38)

صدوق ، تغير آخرا
تقريب التهذيب (1/103)

وقال عبد الله بن أحمد : قلت لأبي : أليس قد اختلط ؟ قال : نعم . وفي رواية أبي داود عنه : أنكر في آخر أمره ، وفي موضع آخر حكاه الآجري عن أبي داود نفسه .
إكمال تهذيب الكمال (1/161)

وقال أبو جعفر العقيلي : اختلط وتغير بأخرة
إكمال تهذيب الكمال (1/161)

وقال النسائي في كتاب " الجرح والتعديل " : ليس به بأس ، إلا أنه كان اختلط
إكمال تهذيب الكمال (1/161)

وقال الحربي : اختلط آخر زمانه
إكمال تهذيب الكمال (1/161)

حدثنا ابن حماد ، حدثني صالح بن أحمد ، حدثنا علي ، سمعت يحيى بن سعيد يقول : كان أبان بن صمعة تغير بأخرة .
الكامل في الضعفاء (2/73)

حدثنا ابن حماد ، حدثني صالح ، حدثنا علي ، سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : أتيت أبان بن صمعة ، وقد اختلط ألبتة ، قلت لعبد الرحمن : قبل أن يموت بكم ، قال : بزمان .
الكامل في الضعفاء (2/73)

حدثنا ابن حماد ، حدثني عبد الله عن أبيه ، وسألته عن أبان بن صمعة ، قال : صالح ، قلت له : أليس قد تغير بأخرة ، قال : نعم .
الكامل في الضعفاء (2/73)

قال الشيخ : وأبان بن صمعة له من الروايات قليل ، وإنما عيب عليه اختلاطه لما كبر ، ولم ينسب إلى الضعف لأن مقدار ما يرويه مستقيم ، وقد ، روى عنه البصريون مثل : سهل بن يوسف هذا ، ومحمد بن أبي عدي ، وأبي عاصم ، وغيرهم بأحاديث ، وكلها مستقيمة غير منكرة ، إلا أن يدخل في حديثه شيء بعدما تغير واختلط
الكامل في الضعفاء (2/73)

وقال أحمد بن حنبل : صالح ، لكنه تغير .
الكواكب النيرات (1/71)

وقال يحيى بن سعيد : تغير بأخرة ، وكذا قال الذهبي في " الكاشف "
الكواكب النيرات (1/71)

وقال عبد الرحمن بن مهدي : اختلط قبل موته بزمان
الكواكب النيرات (1/71)

وقال أبو أحمد بن عدي : إنما عيب عليه اختلاطه لما كبر ، ولم ينسب إلى الضعف
الكواكب النيرات (1/71)

وقال ابن مهدي : اختلط البتة
الكواكب النيرات (1/71)

حدثنا عبد الرحمن ، نا صالح بن أحمد بن حنبل ، نا علي ابن المديني قال : سمعت يحيى - يعني : القطان - يقول : كان أبان بن صمعة قد تغير بأخرة
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/297)

وقال : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : أتيت أبان بن صمعة وقد اختلط ألبتة . قلت : قبل موته بكم ؟ قال : بزمان
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/297)

حدثنا عبد الرحمن ، أنا ابن حنبل فيما كتب إلي قال : سألت أبي عن أبان بن صمعة ، فقال : صالح ، فقلت له : أليس تغير بأخرة ؟ قال : نعم
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/297)